2012-10-17

روم MIUI إصدار الجيلي بين : تقرير بالصور

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

في هذه التدوينة سأتحدث عن روم MIUI نسخة "الجيلي بين" التي لا زالت تحت التطوير, في تقرير يعرض بالصور أغلب ما تقدمه هذه الروم للمستخدم, سنتجول في واجهة الروم و إعداداتها و تطبيقاتها. 

التقرير سيعرف المستخدم الجديد و المبتدئ و بالصور على ما يمكن أن تقدمه الرومات بشكل عام و روم MIUI بشكل خاص. و يهدف التقرير أيضاً إلى تغيير الصورة الخاطئة التي يحملها الكثير عن الرومات من أنها فقط لإصلاح أخطاء و عيوب أو لجلب تحديث للأجهزة التي لا تقوم الشركات بتحديثها.

روم MIUI من إنتاج شركة Xiaomi الصينية والتي باعت 300 ألف جهاز MI-One S  يحمل روم MIUI  في أربع دقائق و 12 ثانية فقط ! يستخدم هذه الروم أكثر من مليون و نصف المليون مستخدم مسجل من أجهزة مختلفة من كافة أنحاء العالم. كما تحصل هذه الروم على تحديثات إسبوعية كل يوم جمعة.


الواجهة


نبدأ الحديث عن روم  MIUI من شاشة القفل, لفتح القفل قم بسحب أيقونة القفل إلى الأسفل. عند لمس القفل ستظهر لك المزيد من الخيارات كفتح تطبيق الرسائل أو الكاميرا أو الاتصال. كما ستظهر لك التنبيهات مثل الرسائل.



عند الضغط ضغطتين متتاليتين على أيقونة القفل سيتحول القفل إلى مشغل الموسيقى



عند الضغط المطول على زر تشغيل أو إيقاف الجهاز ستظهر لك عدة خيارات منها إعادة تشغيل الجهاز.



 الشاشة الرئيسية

 
بعد فتح القفل و الدخول إلى الهاتف ستجد كافة برامج الروم و غيرها موجودة على سطح المكتب و قد تتفاجئ بعدم وجود "درج التطبيقات" الخاص بالبرامج و التحكم فيها و الذي اعتدنا عليه في كافة نسخ الاندرويد سواء من جوجل أو من بقية الشركات ! فكل شيء موجود على الصفحات الرئيسية بطريقة مشابهة للآيفون في عرض التطبيقات. 


من المميزات أنه عند نقل تطبيق من شاشة لأخرى, قم بالضغط مطولاً على التطبيق حتى يهتز و باليد الأخرى قم بالتنقل إلى الشاشة المراد نقل التطبيق إليها ثم افلته هناك. و ستلاحظ أيضاً أنه عند حذف أيقونة برنامج من الشاشة الرئيسية فسيتم حذف التطبيق بأكمله من الهاتف !



بالنسبة للتطبيقات المثبتة أسفل الشاشة, فيمكنك زيادتها و تثبيت ستة تطبيقات كحد أقصى.


من المميزات أنه يمكنك قلب الشاشة 180 درجة في الأماكن التي تدعم التدوير, بحيث يمكنك استخدام جهازك رأساً على عقب !



و لرؤية كافة صفحات الشاشة الرئيسية وللإنتقال السريع بينها, من زر "القائمة" في جهازك اختر "معاينة" و ستظهر لك حتى تسع صفحات و إن كان لديك أكثر فقم بالسحب إلى اليسار لرؤية المزيد.


  
ستلاحظ وجود أيقونة "المنزل" أسفل كل صفحة مصغرة, و واحدة من هذه الصفحات باللون البرتقالي و هذا يعني أنها الصفحة الرئيسية, و ميزتها أنك تستطيع الانتقال إليها سريعاً من أي صفحة من صفحات الشاشة الرئيسية بمجرد الضغط على زر "المنزل" في جهازك. تستطيع تغيير هذه الصفحة و اختيار أي صفحة تريد بمجرد الضغط على أيقونة "المنزل" أسفل الصفحة المصغرة المراد اختيارها. أيضاً تستطيع إعادة ترتيب مكان الصفحات بالضغط المستمر على الصفحة المصغرة و تحريكها للمكان الذي تريد.



 صفحة تعدد المهام


عند الضغط المطول على زر "المنزل" ستظهر لك صفحة تعدد المهام. ستظهر لك التطبيقات على شكل أيقونات البرامج وتستطيع تمرير هذه الايقونات لليسار لرؤية المزيد, وفي أسفل الصفحة يوجد أيقونة فرشاة لتفريغ ذاكرة الوصول العشوائي.



اسحب أيقونة أي برنامج لأعلى لإزالتها من القائمة أو اسحبها لأسفل لتثبيتها في قائمة تعدد المهام. و ستلاحظ رمز قفل صغير في الأيقونة المثبتة.


أو اضغط مطولاً على أيقونة البرنامج لفتح معلومات التطبيق, والضغط المطول على أيقونة الفرشاة سيفتح لك مدير التطبيقات تبويب الخدمات قيد التشغيل.
  


 التطبيقات المصغرة (الويدجتس)


تستطيع الوصول للتطبيقات المصغرة و إضافتها من زر "القائمة" ثم اختيار "تعديل القوائم", أو بالضغط المطول على أي مكان فارغ من الشاشات الرئيسية أو بقرص الشاشة بإصبعين كما تفعل مع الصور للتقريب و التبعيد.


لا توجد ميزة إعادة الترتيب التلقائي لمحتويات الشاشة عند إضافة تطبيق مصغر مكان تطبيقات أخرى. هذه الميزة موجودة في النسخ الرسمية من "الجيلي بين".



 شريط التنبيهات


ربما لاحظت من الصور السابقة شفافية شريط التنبيهات و أنه لا يأخذ مساحة خاصة من الشاشة. من عيوب شريط التنبيهات وجود اسم مشغل الشبكة وأخذه مساحة من الشريط مما يقلل من مساحة عرض التنبيهات. لكن من مميزات الشريط أنك تستطيع الوصول إليه من أي تطبيق أو لعبة بمجرد لمس و سحب مكان الشريط أعلى الشاشة.



توجد أيقونة "الإعدادات" في أعلى الشريط, و ينقسم شريط التنبيهات إلى قسمين: "الإشعارات" و "الإختصارات".
عند وجود تنبيه و قمت بسحب الشريط سيظهر لك قسم "الإشعارات", وعند عدم وجود تنبيه و قمت بسحب الشريط سيظهر لك قسم "الإختصارات", الضغط المطول على أي أختصار سيفتح لك إعدادته. تستطيع التبديل بين القسمين بالضغط على اسم القسم المراد.


من قسم "الإختصارات" ومن اختصار "المزيد" سيفتح لك المزيد من الاختصارات والتي يمكنك إعادة ترتيب ظهورها في قسم "الإختصارات". كما يوجد أسفل الاختصارات زر "إعدادات شريط المعلومات" والذي سيفتح لك صفحة الإعدادات الخاصة بالشريط.
  

من إعدادات الشريط يمكنك تغيير سمة الإختصارات إلى "مدمج" لجعل شريط التنبيهات قسم واحد فقط توجد في أسفله الإختصارات و التي تستطيع تمريرها لليسار لرؤية المزيد من الإختصارات. كما يمكنك تغيير إعدادات أخرى للشريط مثل إخفاء الإشعارات إلا من تطبيقات أنت تحددها.


  


الإعدادات



يمكن الدخول إلى "الإعدادات" سواء من زر "القائمة" أو من شريط التنبيهات أو من أيقونة "الإعدادات" و ستجدها تنقسم أيضاً إلى قسمين: قسم "إعدادات كاملة" و قسم "إعدادات شائعة". سنتحدث هنا عن أهم الإعدادت الخاصة بروم MIUI.


 "الشاشة" >>> "الخلفية"

 
من هنا وأيضاً من زر "القائمة" في الشاشة الرئيسية تستطيع تغيير خلفية سطح المكتب و قفل الشاشة أو اختيار خلفية متحركة. تستطيع الاختيار من عدة خلفيات موجودة في الجهاز أو تستطيع تحميل المزيد من الخلفيات التي توفرها الروم على الانترنت.
  


 "الشاشة" >>> "المشغل"


من إعدادات المشغل تستطيع تغيير "تأثيرات التنقل" بين صفحات الشاشة الرئيسية أو "نوع تمرير الخلفية" أو "نوع تخطيط الشبكة" والذي يسمح لك بزيادة صفوف الأيقونات في الشاشة من أربعة إلى خمسة صفوف.
  


 "الصوت"


من هنا تستطيع تغيير نغمات الرنين و التنبيه و الرسائل. تسمح الروم باختيار نغمة من النظام أو باختيار أي نغمة تريدها من الهاتف أو من الكثير من النغمات التي توفرها الروم على الانترنت.
    


 "شريط الحالة"


هنا إعدادات شريط التنبيهات و قد ذكرناها في قسم شريط التنبيهات.



 "الأمان و الخصوصية" >>> "حماية الخصوصية"


بعد تمكين وضع الحماية سيتم إخفاء المكالمات, الملاحظات, المعرض, البيانات و الرسائل النصية. كذلك لن تكون قادراً على تعديل الشاشة الرئيسية مثل إضافة التطبيقات المصغرة (الويدجتس) أو ترتيب الأيقونات.
   


 "البطارية"


من إعدادت البطارية يمكنك تغيير شكل البطارية من حيث إظهار النسبة المئوية أو إخفائها, أو بجعل شكل البطارية خط أخضر يمتد على طول شريط التنبيهات و يصغر شيئاً فشيئاً مع انخفاض نسبة البطارية.
   


 "الأزرار"


تسمح لك إعدادات الأزرار بالتحكم في ماتفعله أزرار جهازك. مثلاً يمكنك تفعيل الضغط المطول على زر "الرجوع" ليقوم بإغلاق التطبيق المتواجد فيه, هذه الميزة مفيدة لمن يقوم بإغلاق التطبيقات يدوياً من مدير التطبيقات.


أيضاً يمكنك تفعيل إيقاظ الجهاز من أزرار التحكم بالصوت, وهذه مفيدة لمن يواجه صعوبة في استخدام زر التشغيل لإيقاظ جهازه.


 "حول الهاتف"


بالإضافة لرؤية معلومات الجهاز, يمكنك أيضاً تحديث الهاتف عبر الهواء عند وجود تحديث. أو يمكنك تحميل التحديث بواسطة الحاسب ثم نقله للهاتف وتثبيته من هذا المكان أيضاً. كما يمكنك إعادة تشغيل الجهاز لوضع "الاسترداد" (الريكوفري) عن طريق زر "القائمة" من صفحة التحديث.


  
تحديثات النظام متوفرة في النسخ الرسمية للأندرويد, لكنها لا تتوفر لجميع الرومات. روم  "CyanogenMod” مثلاً قام مؤخراً بتفعيل التحديث عبر الهواء, لكن يتفوق عليه روم "MIUI" بالقدرة على تحميل تحديث فرعي صغير بدل القيام بتحميل كامل الروم وتركيبها من جديد !


التطبيقات


الروم تحتوي على عدد من التطبيقات التي لا نراها في أي من نسخ الأندرويد الرسمية, بل و بعضها لا نراه حتى في الكثير من الرومات. و بما أننا نتحدث عن روم هاتف, فلنبدأ حديثنا بأهم تطبيق في أي هاتف, ألا و هو تطبيق "الهاتف" !



تطبيق الهاتف



عند رؤية التطبيق للوهلة الأولى سيظهر كأي تطبيق هاتف في بقية الهواتف. لكن دعني أخبرك بماذا يتميز هذا التطبيق في روم MIUI.


  
عند وجود مكالمة فائتة لم يرد عليها و التي ستظهر باللون الأحمر, ستلاحظ عدد مرات رنين الهاتف في تلك المكالمة ! كما ستلاحظ رقم على أيقونة البرنامج يعلمك بعدد المكالمات الفائتة.


  
عند الذهاب إلى إعدادات تطبيق الهاتف ستجد الكثير من الإعدادات المميزة أيضاً. مثل إعداد يتيح لك إخفاء رقمك عمن تتصل عليه ( جربتها لكن لم أنجح في الاتصال حتى ). أو مثل الرد على مكالمة برسالة قصيرة أو التذكير بالمكالمات الفائتة أو إعادة الاتصال الأوتوماتيكي و غيرها من الإعدادات. لكن من أجملها أنه عند ورود مكالمة تستطيع قلب الهاتف لتحويله إلى صامت.


   




تطبيق أشخاص



تطبيق لعرض جهات الاتصال و إضافتها و تحريرها. و يمكنك إضافة نغمة مختلفة لكل مجموعة أو لكل جهة اتصال على حدى.
  



تطبيق المراسلات




تطبيق لقراءة و إرسال الرسائل القصيرة. التطبيق يسمح لك بالإرسال إلى مجموعات و بإضافة رسائلك المفضلة تحت قسم "المفضلة". كما يمكنك الاتصال مباشرة بالمرسل من داخل الرسالة, و يحتوي على إعدادات كثيرة و متقدمة.
   


 مجلد مركز الأمان


وهو مجلد يحتوي على عدد من التطبيقات الخاصة بكل ما يتعلق بالحماية و الأمان في هاتفك.





تطبيق Anti Virus




تطبيق مكافحة الفيروسات و تستطيع منه عمل فحص للتطبيقات بحثاً عن فيروسات.




تطبيق المراقبة




تطبيق المراقبة يسمح لك بالتحكم بحركة البيانات في جهازك و مراقبة البرامج التي تقوم باستخدام الانترنت.





  
هذه التطبيق موجود في الاندرويد "ايسكريم ساندويش" ضمن الإعدادات لكن تم جعله هنا في تطبيق منفصل. 



تطبيق Security


هذا التطبيق يفتح لك الإعدادات التي تستطيع منها وضع كلمة مرور لقفل هاتفك وأيضاً وضع معلومات المالك التي تظهر في شاشة القفل.
   




تطبيق النسخ الإحتياطي




تطبيق يسمح لك بعمل نسخ احتياطية من تطبيقاتك مع بياناتها و استرجاعها وقت الحاجة.
   


 


تطبيق الحماية




تطبيق يسمح لك بحظر المكالمات و الرسائل من الأرقام التي تريد حظرها سواء بشكل مؤقت أو بشكل دائم, سيظهر لك التطبيق المكالمات و الرسائل التي اتصلت بك من الأرقام المحظورة.


   
قمت بتجربة الخدمة و النتيجة كانت رائعة, لقد عمل التطبيق على حظر الرقم الذي اخترته . هذه الخدمة توفرها شركات الاتصالات برسوم مالية شهرية, لكن مع روم MIUI فهي مجانية. أيضاً يمكن الوصول لتطبيق الحماية من داخل تطبيق "الهاتف" عبر القائمة.



 

تطبيق LBE Guard




من هذا التطبيق تستطيع تفعيل أو تعطيل صلاحيات الروت. كما تستطيع من هذا التطبيق مراقبة التطبيقات و منعها من بعض الصلاحيات التي تطلبها مثل الوصول لجهات الاتصال و  إرسال رسائل و تحديد الموقع و غيرها.
   





تطبيق إدارة تطبيقات التشغيل التلقائي




تطبيق لمنع أو السماح للتطبيقات بالتشغيل التلقائي في الخلفية.



مجلد أدوات



تطبيقات الأدوات والتي تتواجد في جميع الهواتف تقريباً, يتميز بعضها بتصميمها الفريد, هذه نظرة سريعة عليها.





 

تطبيق الساعة




تطبيق الساعة المعروف والذي تقوم بجدولة التنبيه منه. التطبيق يحتوي على عرض ساعات عالمية و عداد و مؤقت.
  



 

تطبيق الحاسبة




نفس تطبيق الحاسبة الموجود في نسخة الاندرويد الرسمية.
  



 

تطبيق التسجيل




يسمح لك بتسجيل الصوت بصيغ و جودة مختلفة.
  




تطبيق إضاءة




تطبيق لإضاءة الفلاش و يوجد منه اختصار ضمن اختصارات شريط التنبيهات لإضاءة الفلاش مباشرة دون الدخول للتطبيق. كما يمكنك إضاءة الفلاش من شاشة القفل وذلك بالضغط المستمر على زر "المنزل".





تطبيق البوصلة




تطبيق لمعرفة الاتجاهات ويتطلب معرفة موقعك ليتمكن من ذلك.



تطبيق التنزيلات



تطبيق يحتوي على الملفات التي قمت بتحميلها من الانترنت.
  




تطبيق البحث




تطبيق للبحث.






تطبيق التعليقات




تطبيق للتواصل مع الشركة المطورة للروم لإخبارها عن وجود مشاكل في الروم.



تطبيقات جوجل


هذه مجموعة تطبيقات جوجل التي تأتي مع الروم عند تنصيبها, و نلاحظ غياب تطبيق اليوتيوب لكن يمكن تحميله من المتجر.


تطبيقات جوجل لا تكون موجودة عادةً في بقية الرومات, ولكن يتم تنصيبها بشكل منفصل.





تطبيق الكاميرا




تطبيق الكاميرا مع الأسف هو نفس تطبيق الكاميرا الخاص بـ"الايسكريم ساندويش" على الرغم من أن هذه الروم مبنية على الجيلي بين. لذلك لا وجود لمميزات الكاميرا التي أعلنت عنها جوجل ضمن مميزات الجيلي بين. فلا وجود لخاصية الانتقال السريع لمعرض الصور والرجوع السريع أيضاً للكاميرا.
  




 

تطبيق المعرض




تطبيق عرض الصور والفيديو. يمكنك تصفح الذاكرة لرؤية المزيد من الصور التي لا تظهر في المعرض أو الذهاب للألبومات السحابية الخاصة بخدمة التخزين السحابي لشركة Xiaomi. أو تستطيع الذهاب للكاميرا مباشرة من هذا التطبيق.
   




تطبيق Music




تطبيق للملفات الصوتية و إدارتها.
   




تطبيق المستعرض


 



تطبيق لتصفح ملفات جهازك. التطبيق يوفر ميزة تقسيم الملفات حسب نوعها وذلك للوصول السريع للملفات المرادة. مثلاً يمكنك فتح قسم الصور لرؤية جميع الصور من كل المجلدات في جهازك.


  
كما يمكنك استخدام التطبيق لنقل الملفات لاسلكياً بين جوالك و الكمبيوتر. التطبيق سيعطيك عنوان قم بكتابته في مستعرض ملفات الويندوز وسيفتح لك مجلد الذاكرة الخارجية كما لو أنك تتصفح فلاش ميموري بحيث تستطيع نسخ و لصق الملفات منه و إليه. أو يمكنك رؤية ملفاتك على خدمة التخزين الخاصة بشركة Xiaomi.
   




تطبيق الملاحظات




تطبيق لكتابة الملاحظات و مشاركتها. كما يمكنك وضع الملاحظات في الشاشة الرئيسية.
  




تطبيق المتصفح




تطبيق متصفح الانترنت والذي يفتقد لبعض المميزات الموجودة في "الايسكريم ساندويش" مثل تصفح نسخة سطح المكتب.
   



 

تطبيق السمات ( الثيمات )




تطبيق الثيمات يعتبر من أهم مميزات روم MIUI  الفريدة. فهذا التطبيق يوفر عشرات الثيمات التي يمكن تحميلها عبر الانترنت. يمكنك اختيار ثيم كامل أو تخصيص شيء معين لتغييره في الروم مثل الخط و الأيقونات و غيرها.

  
تتميز بعض الثيمات بكونها متحركة و تفاعلية. مثلاً ثيم الطيور الغاضبة, تجد الأيقونات على شكل الطيور و بعضها يتحرك في الشاشة. أو مثلا من شاشة القفل تقوم بسحب الطير لفتح القفل, وعند سحبه ستسمع صوت الطير مثل الذي تسمعه داخل اللعبة !
   




 

تطبيق المحدث


تطبيق للبحث عن تحديثات للروم إن وجدت.
 




تطبيق حالة MIUI




السماح بإرسال بيانات مجهولة للشركة المطورة لروم MIUI لعمل إحصائيات, مثل عدد المستخدمين و أماكن تواجدهم و غيرها



و بهذا نكون قد وصلنا لنهاية التقرير الذي أتمنى أن يكون ممتعاً و يحوز على إعجابكم, و أعتذر إن كان مملاً لم يعجبكم.

في الختام, اترك لنا رأيك في التعليقات عن روم MIUI, ماهي أهم المميزات التي أعجبتك و ماهي التي لم تعجبك ؟ 

هناك 8 تعليقات:

  1. الروم جداً رائع وفخم للغاية!

    ردحذف
    الردود
    1. الكثيرون يتفقون معك.

      شكراً لزيارتك و تعليقك ..

      حذف
  2. شرح رائع ومفصل واتمنى ان تخصص موضوع لتشرح فيه عن انواع الرومات الاخرى...

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً لمرورك ..
      ردك يشجعني لفعل ما طلبته إذا توفرت لي الفرصة.

      حذف
  3. شرح تفصيلي ومتعوب عليه اشكرك ... اتمنى منك شرح رومات اخرى

    ردحذف
    الردود
    1. الشكر لك لتفضلك بقراءة الموضوع ..
      سأفعل ذلك إذا توفر لي وقت إن شاء الله.

      حذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. في هذا الروم لا يمكن نقل التطبيقات الي البطاقة الخارجية وكلها تصبح علي الداخلية فقط .. هل من حل ؟؟

    ردحذف